خصم يصل الى 80% على حجز الفنادق

اكتشاف مذهل لمدينة اثرية كاملة في السودان ,,,رائعة

 
اكتشاف مذهل لمدينة اثرية كاملة في السودان ,,,رائعة 


تمكن فريق تنقيب سويسري من اكتشاف اكبر اكتشاف اثري خلال العقود الماضية بالسودان يتمثل في مدينة اثرية كاملة بمنطقة «كرمة» شمالي السودان لم تعرض على العالم من قبل.
وقال رئيس فريق التنقيب عن آثار «كرمة» السويسري شارلي بوني في تصريح نقلته وسائل الاعلام الرسمية هنا «يسرنا ان نعلن ان بعثة الآثار السويسرية بالتعاون مع هيئة الآثار السودانية توصلت لاكتشاف مدينة أثرية كاملة في شمال السودان بنيت على طراز معماري لا يوجد له مثيل في حضارات حوض النيل التي تم اكتشافها».
وأضاف بوني ان المدينة تقع في منطقة «دوكي غيل» على بعد كيلومتر واحد من منطقة الدفوفة الأثرية وكانت عاصمة لمملكة «كرمة» النوبية وبلغت مساحة القصر في هذه المدينة 2750 مترا وهو الأكبر بين جميع القصور التي اكتشفت في مناطق الآثار النوبية وله بابان ضخمان وشيد على أكثر من 500 عمود ويوجد بداخله مقعدان يعتقد أنهما للملك والملكة.
وأشار الى ان «أهمية هذا الاكتشاف تتمثل في ان الاكتشافات السابقة كانت أشبه بالأسلوب المعماري الفرعوني الذي يعتمد على المثلثات والمربعات أما مدينة «دوكي غيل» فقد ظهر فيها الأسلوب النوبي الدائري لأول مرة حيث بقيت آثاره واضحة في المعابد النوبية التي لم يحطمها الجيش الفرعوني الغازي خوفا من الآلهة النوبية بينما قام بتدمير القصور فظهرت هذه الفوارق جنبا الى جنب لأول مرة».
وعبر بوني عن سعادته بهذا الاكتشاف قائلا «هذا الاكتشاف أسعدني كثيرا فقد كنت أسعى لفهم الحضارة النوبية السودانية كحضارة أصيلة لكنها لم تجد ترويجا مثل الحضارة الفرعونية في مصر».


 

خصم 80% على حجوزات الفنادق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More